الكسور والإصابات

علاج-الكسور-واصابات -الركبة

    • إصابات الجهاز الهيكلي هي جزء من الحياة اليومية لجميع المراحل العمرية بداية من إصابات الأطفال في المنزل والنادي والحضانات والمدارس إلى إصابات الشباب والراشدين والتي تتراوح من الإصابات البسيطة إلى حوادث الطرق والإصابات الخطيرة.
  • يوجد أيضا إصابات خاصة بفئة معينة مثل إصابات ربات المنازل في البيوت مثل الجروح بأشياء حادة في المطبخ والتي قد تؤدي إلى إصابات الأوتار والأعصاب والأوعية الدموية.

وإصابات العمال في المصانع ومواقع الإنشاءات لعدم الأتباع السليم لتعليمة الصحة المهنية.

والإصابات الخاصة بكبار السن والتي يتدخل فيها بشكل كبير وجود هشاشة العظام في هذه الفئة العمرية.

  • تختلف إصابات الجهاز الهيكلي على حسب شدة ومكان الإصابة حيث تبدأ من مجرد كدمات بسيطة إلى كسور خطيرة قد تشكل خطراً كبيراً على المريض وعلى حياته مثل كسور العمود الفقري وكسور الحوض.
  • الفحص الدقيق للمريض مع التاريخ المرضي وطبيعة ومكان الإصابة وفحص الأبحاث الطبية من الإشاعات العادية إلى المقطعية والرنين المغناطيسي على حسب احتياج الحالة ضروري جداً للوصول إلى التشخيص الصحيح وبالتالي القرار الصحيح والمناسب في العلاج.

  • يادكتور في دكاترة قالولي عملية وفي دكاترة قالولي جبس .. أعمل إيه؟؟؟
  • السؤال الشهير والمتكرر من المرضى لأطباء العظام

الوصول إلى القرار المناسب لحالة المريض في طريقة العلاج هو أهم خطوة في العلاج حيث أنه علمياً قد يكون هناك أكثر من طريقة واحدة صحيحة لعلاج نفس الحالة ولكن هنا يتدخل أيهما أنسب لكل حالة على حدة.

    • بصفة عامة في حالة عدم الاحتياج للتدخل الجراحي بدون أثار جانبية قد تؤثر على المريض يكون ذلك أفضل حيث أنه يجنبنا مشاكل الجراحة بصفة عامة مثل التخدير ومشاكل الجروح وآلام ما بعد الجراحة مع العلم أنه في بعض الحالات يكون العلاج التحفظي على المريض مثل كسور مفصل الفخذ والحوض في كبار السن والذي قد يؤدي إلى جلطات الأوردة العميقة وجلطات الشريان الرئوي بسبب عدم الحركة لفترات طويلة.
    • الهدف المهم في علاج حالات الكسور هو الوصول بالمريض لاستعادة نشاطه والوظيفة الكاملة للطرف المصاب بأسرع وقت ممكن حيث أنه مع قرار العلاج التحفظي في صورة جبس لكسور العظام الطويلة مثل عظام الساق قد يجنبنا ذلك العمليات الجراحية ولكنه قد يؤدي إلى ضعف شديد في العضلات وتيبس في المفاصل والأوتار لطول فترة الجبس التي تمتد إلى أربعة وخمسة شهور في بعض الحالات.
  • التثبيت الداخلي للكسور بعد الرد الدقيق للعظام وخاصة بجوار المفاصل وكسور سطح المفصل يقلل من نسبة حدوث مشاكل للمريض بعد فترة زمنية طويلة بعد التئام الكسر مثل تشويه السطح المفصلي نظراً للتعرجات في سطح المفصل بعد الالتئام.