عملية سمكرة ( تثبيت ) مفصل الحوض

وظيفة مفصل الحوض:

مفصل الحوض هو مفصل منخفض الحركة ويقوم بربط عظمة الإلية مع عظمة العجز، ويعمل بشكل أساسي كممتص للصدمات ما بين الجذع والجزء الأسفل من جسم الإنسان. كما يمكن اعتبار هذا المفصل نقطة اتصال قاعدة العمود الفقري مع الحوض. مفصل الحوض هو مزج ما بين مفصل زلالي وأربطة عجزية.

مفصل الحوض

أعراض الخلل في مفصل الحوض:

أسباب الألم في مفصل الحوض:

خلع مفصل الحوض:

أسباب خلع مفصل الحوض:

الأسباب قليلة وغير معتادة ومنها:

أثار وأعراض خلع مفصل الحوض:

علاج آلام مفصل الحوض:

يوجد العديد من خيارات العلاج. الخطوة الأولي من العلاج هي التوقف عن كل الأشياء التي تسبب الألم. سيطلب منك الطبيب التوقف فورا عن ممارسة أي رياضة تعمل على إثارة المفصل. كما سيقوم بوصف بعض الأدوية المسكنة.

من الطرق الأخرى للعلاج:

قد يقوم الطبيب المعالج أيضا بحقن محلول من بعض المواد الطبيعية مثل المحلول الملحي، والأدوية المخدرة في داخل المفصل. سيعمل ذلك علي شد الأربطة المرتخية، في حال كون ذلك هو سبب الألم.

ألام مفصل الحوض

عملية سمكرة (تثبيت) مفصل الحوض:

متي تصبح عملية تثبيت مفصل الحوض ضرورة؟

عند استمرار الأعراض التالية لعدة أسابع وأحيانا شهور دون الاستجابة للعلاجات الغير جراحية، يصبح حينها اللجوء لتثبيت مفصل الحوض ضرورة.

الأعراض تشمل:

تثبيت مفصل الحوض هو دوما تدخل اختياري، بمعني أنه قرار المريض باللجوء الي هذا النوع من التدخل من عدمه. هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند اتخاذ قرار اللجوء للجراحة، يشمل ذلك مدي كفاءة العلاجات الغير جراحية، في حالة أن الجراحة ستقوم بتحسين مستوي جودة الحياة، وإجراءات التعافي الضرورية بعد اجراء العملية الجراحية.

معظم الأطباء المختصين في آلام أسفل الظهر ينصحون بتجربة مجموعة معينة من العلاجات الغير جراحية أولا (لمدة لا تقل عن 8-12 أسبوع، وعادة أكثر) قبل اتخاذ قرار اللجوء للتدخل الجراحي.

مفصل الحوض الخلفى

تشخيص ألم مفصل الحوض قبل الجراحة:

التأكد من أن مفصل الحوض هو المصدر الرئيسي للألم قد يكون صعبا نظرا للتعقيد، والطبيعة المتداخلة في منطقة أسفل الظهر والحوض والفخذ. لهذا السبب عملية تشخيص ألم مفصل الحوض قد تكون شاملة، وبالأساس تحتوي على الخطوات التالية:

من المهم للغاية أن يشتمل تشخيص حالة المفصل أكثر من وسيلة لتأكد كل منهما الأخرى، حيث أن وسيلة واحدة للتشخيص لن تكون كافية لتأكيد أن مفصل الحوض هو مصدر الألم.

عملية تثبيت مفصل الحوض:

في عملية تثبيت مفصل الحوض، جانب واحد من عظمة العجز أو كلا الجانبين يتم تطعيمه الي عظمة الإلية لتشجيع نمو العظام خلا المفصل. يحدث الاندماج والالتئام خلال فترة التعافي بعد العملية، ويحدث بواسطة الأجزاء المزروعة أو تطعيم العظام.

الطريقة الأكثر شيوعا لعملية تثبيت مفصل الحوض هي الخطوات الأقل اجتياحا (procedure minimally invasive)، يتم تنفيذها عن طريق فتح صغير جدا في المؤخرة. تثبيت المفصل المفتوح نادرا ما تستخدم الآن نظرا لتعقد عملية التعافي منها ومعدلات المضاعفات الأعلى.

الخطوات الأقل اجتياحا (procedure minimally invasive):

زرع أنظمة لانصهار مفصل الحوض ظهرت في الأعوام الأخيرة مما جعل الخطوات أقل اجتياحا للجسم. النظام الأكثر شيوعا هو النظام الذي يعمل على تخفيف الحركة من جانب عظمة الإلية مع المفصل من خلال الاندماج، تقليل أم الحوض وأسفل الظهر. بالإضافة لذلك هذه الأنظمة تسبب مضاعفات أقل بكثير وتتطلب إجراءات تعافي أقل تعقيدا من الجراحة المفتوحة القديمة.

الخطوات الرئيسية للعملية تتمثل في الآتي:

مدة عملية تثبيت مفصل الحوض:

هذا النوع من التدخل الجراحي يستغرق وقتا حول الساعة.

يسبب هذا النوع من التدخل الجراحي مخاطر أقل أثناء اجراء العملية الجراحية. خلال العملية يتم استخدام الأشعة للتصوير والتوجيه ليتم تركيب الأجزاء المزروعة بشكل مناسب وصحيح، وتحضير مفصل الحوض.

كما أظهرت هذه الجراحة تحسن القدرة على الحركة وقلة الألم بعد العملية بشكل أفضل من العملية المفتوحة لتثبيت مفصل الحوض.

العملية المفتوحة لتثبيت مفصل الحوض:

العملية المفتوحة، التي تتم بدون استخدام تقنية الخطوات الأقل اجتياحا (procedure minimally invasive)، أصبحت الآن نادرة الاستخدام، نظرا لأن الوسيلة الحديثة أقل في المضاعفات وأسرع في التعافي.

أثبتت بعض الدراسات أن كلا الطريقتين تحدثان تحسنا طبيا في تخفيف الألم والقدرة على الحركة ولكن في الخطوات الأقل اجتياحا (procedure minimally invasive) يكون التحسن أفضل في كل القياسات.

ما بعد عملية تثبيت مفصل الحوض:

يتم تحديد طريقة إعادة التأهيل بعد العملية بناء على عدة عوامل، النظام الذي تم استخدامه للدمج مع المفصل، مدي شدة الأعراض ما قبل العملية، إعداد كلا من الجراح ومختص العلاج الطبيعي لبرنامج إعادة التأهيل. حيث تستمر بعض الأعراض والألآم بعد العملية بسبب اندماج العظام لكنها ما تلبث أن تبدأ بالزوال مع الوقت. التعافي الكامل يستغرق مدة تصل الي ستة أشهر.

ألم مفصل الحوض

التعامل مع الألآم بعد عملية تثبيت مفصل الحوض:

معظم المرضي الذين يخضعون للعملية الأقل اجتياحا يغادرون المستشفى في اليوم التالي للعملية قادرين على المشي، مع اتخاذ بعض الاحتياطات ومنها:

بالإضافة لذلك، استخدام العلاج بالحرارة أو الثلج أثناء فترة التعافي يساعد على تخفيف الألم الناتج من العملية أو محاولات العودة التدريجية للنشاط الطبيعي.

العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت مفصل الحوض:

الهدف من العلاج الطبيعي هو إعادة تأهيل أسفل الظهر والحوض لوظائفهم الطبيعية بشكل تدريجي وتحت السيطرة بأقل ألم. برنامج العلاج الطبيعي يتم وصفه بواسطة الجراح أو المختص الذي نصح بإجراء العملية، وبشكل أساسي يتضمن مجموعة من الآتي:

العودة الي تحميل كامل الوزن على مفصل الحوض يجب أن يتم بشكل تدريجي، ويتطلب المساعدة ببعض الأجهزة مثل المشاية أو العكاز لمدة تصل الي ما بين أربع الي ستة أسابيع، ويعتمد ذلك على نوع التدخل الجراحي والتحسن في الحالة مع برنامج العلاج الطبيعي.

مخاطر ومضاعفات عملية تثبيت مفصل الحوض: