المفاصل الصناعية

د-محمد-صلاح-عزازي-تركيب-مفصل -صناعي
    • يا دكتور يعنى المفصل الصناعي هيكون أحسن من إللي ربنا خلقه؟؟؟
    • يا دكتور أنا هعيش قد إللي عشته؟؟؟
    • يا دكتور في ناس قالولي إللي بيعمل مفصل صناعي مبيتحركش ورجلة بتبوظ؟؟؟
    • يا دكتور هو المفاصل أنواع وأنا عايز أحسن نوع؟؟؟
    • يا دكتور هو المفصل دا عمره الافتراضي كام سنة؟؟؟
  • هذه هي بعض من أسئلة المرضى لأطباء العظام عن الحديث عن المفاصل الصناعية.

وللإجابة على هذه التساؤلات لا بد من معرفة وفهم جيد لفلسفة المفاصل الصناعية.

  • تم اختراع ما يسمى بالمفاصل الصناعية للوصول لحياة أفضل للمريض.
  • وقبل الحديث عن المفاصل الصناعية لا بد من فهم جيد لما يطلق عليه خشونة المفاصل.
  • الخشونة ليست مرض بل هي عملية فسيولوجية تحدث في السطح الغضروفي للمفاصل مع تقدم السن بنسبة تختلف من شخص لآخر. مثلما يحدث للشعر في تغيير اللون للأبيض وظهور التجاعيد في جلد الوجه، يحدث تغيير في طبيعة الغضروف في السطح المفصلي ودرجة تحمله للتآكل وهذه هي ببساطة شديدة خشونة المفصل وهي تآكل في الغضروف المبطن لسطح المفصل مع قصور في إفراز السائل الزلالي بالمفصل مما يؤدي إلى زيادة عملية التآكل.
  • الالتهاب المصاحب لعملية التآكل هو سبب الإحساس بالألم وليست الخشونة نفسها ولذلك لا بد من توضيح هذه النقطة عند التعامل مع مريض الخشونة وهي أننا نهدف لعلاج الالتهاب وتقلل الإحساس بالألم لأن الخشونة نفسها وتآكل الغضروف الذي حدث بالفعل ليس له من علاج لأن غضروف المفصل ليست له القدرة على بناء نفسه من جديد ولكننا نحاول الحفاظ على ما تبقى منه ونساعد في تباطؤ عملية التآكل وبالتالي التقليل من الالتهاب الذي يحدث والمسبب للألم وذلك عن طريق الأدوية أو تعليمات هامة في أسلوب حياته المريض وكل حالة على حسب ما يناسبها من وجهة نظر الطبيب المعالج.
  • في حالات الخشونة المتقدمة مع التآكل الكامل للغضروف في سطح المفصل ووصول الاحتكاك ما بين العظام وبعضها مع الاحتياج المستمر بجرعات عالية من المسكنات والتي قد تؤدي الحالة العامة للمريض بما لها من آثار جانبية خطيرة على المعدة والكبد والكلي وهنا من الحكمة التفكير في التدخل الجراحي بالمفصل الصناعي.
  • المريض الذي يعاني من آلام الالتهاب المتكرر بالمفصل نتيجة الخشونة المتقدمة والذي يتمتع بحالة عامة جيدة ويستطيع الحركة وخدمة نفسه وقضاء احتياجاته هو المريض الأمثل لإجراء المفصل الصناعي وذبك قبل الوصول لضرر بالحالة العامة نتيجة الاستخدام الشيء للمسكنات أو ضعف وتيبس بالعضلات ما حول المفصل بسبب الألم المتكرر.
  • وهنا نستطيع الإجابة على بعض الأسئلة

أولا : المفصل الصناعي مش هيكون أحسن من الطبيعي إللي ربنا خلقه طبعاً بس دا في حالة أن المفصل الطبيعي سليم ولكن لما يكون مفصل مريض متآكل ومسبب للألم الشديد هنا لا بد من الأخذ بالأسباب كما أمرنا الله.

ثانيا : أنا كبرت وسني ما يستحملش المفصل وأنا لسه هعيش قد إللي عشته علشان أعمل مفصل . طبعاً للأجابة على هذا السؤال الله أعلم كل منا هيعيش قد إيه بس مهما كانت الفترة اللي حنعيشها ليه نعيشها تعبانين ومتألمين طالما العلم وفر لنا الحل المناسب وموضوع إن السن يستحمل أو ميستحملش دي حاجة إسمها لياقة المريض لإجراء الجراحة ودي حاجة بيحددها طبيب التخدير بعد مناظرة الفحوصات الطبية للمريض.

ثالثا: كل عملية جراحية لها نسبة نجاح ونسبة فشل وإن يكون في ناس قالولك بيعمل مفصل صناعي مبيتحركش ورجله بتبوظ من الممكن أن تكون من التجارب الفاشلة ولكن من عين الإنصاف بناء فكرة عن تجربة واحدة لأن لو إللي بيعمل المفصل مبيتحركش مكانش عدد المفاصل الصناعية في تزايد مستمر في كل المراكز المتخصصة.

ومكانش معظم المرضي الذين يعانون من خشونة متقدمة بالركبتين يطالبون بعمل المفصل الصناعي بالركبة بعد نجاح العملية بالركبة الأولى.

رابعا: نوع المفصل يتم تحديده بواسطة الطبيب المعالج لأن أحسن نوع للمريض هو أنسب نوع لحالته المرضية.

خامسا : العمر الافتراضي للمفصل الصناعي يعتمد على عدة عوامل منها التشخيص الدقيق لحالة المريض والاختيار المناسب لنوع المفصل والكفاءة الجراحية للجراح أثناء تركيب المفصل وإتباع المريض للتعليمات المطلوبة بعد إجراء الجراحة.