تكلفة عملية قطع غضروف الركبة

تتراوح تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر بين 20 إلى 40 ألف جنيه مصري وقد تزيد هذه التكلفة او تقل.

يساهم في تحديد التكلفه عدة عوامل منها المستشفى التي سيتم اجراء العملية بها ، نوع الجراحة المستخدمة (مفتوحة ام بالمنظار ) ، خبرة ومهارة جراح العظام والمفاصل الذي سيقوم بالعملية.

كما تعتمد تكلفة عملية غضروف الركبة على عوامل اخرى مثل الأطباء المساعدين وطبيب التخدير ، ومدة الاقامة بالمستشفى ، والتحاليل والآشعات.

تكلفة عملية قطع غضروف الركبة

ويزيد أيضا سعر الجراحة إذا كان المريض يعاني من أي أمراض مزمنة مثل الداء السكري وأمراض القلب حيث يتطلب هذا الامر اجراء بعض التجهيزات وعمل تحاليل اضافية وقد تزيد مدة إقامتهم بالمستشفى لمتابعتهم وعلاج أي مشكلات طارئة قد تحدث لديهم.

ومن العوامل الأخرى التي تلعب دوراً في تحديد تكلفة عملية قطع غضروف الركبة البلد حيث تعتبر التكلفه في مصر أقل من دول عربية أخرى مثل السعودية و المغرب و الاردن .

ما هو قطع غضروف الركبة ؟

يعد غضروف الركبة من الأمراض الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص

وتتميز هذه الحالة بوجود التهابات في الغضروف الموجود في الركبة، ويمكن أن يؤدي إلى صعوبة في الحركة وتورم وآلام في الركبة.

اعراض قطع غضروف الركبة

تختلف أعراض تمزق غضروف الركبة من شخص لآخر، وفيما يلي أكثر الأعراض المرضية شيوعًا لقطع الغضروف هي:

• ألم شديد في منطقة الركبه، و يتفاقم أثناء المشي أو الوقوف لفترات طويلة.
  • تورم في الركبة بسبب تراكم السوائل داخلها، ويمكن أن يكون التورم ملحوظًا بشكل واضح.
  • صعوبة في الحركة.
  • عدم القدرة عل ثني الركبه او تمديدها وقد يؤثر ذلك على القيام بالأنشطة الروتينية.
  • الشعور بالخدر أو الوخز في الركبة او الساق.

ويجب على الشخص الذي تعرض لقطع بغضروف الركبة استشارة دكتور عظام تخصص ركبة سريعاً لتجنب تطور الأعراض وحدوث مضاعفات خطيرة.

ما الأسباب وراء تمزق غضروف الركبة ؟

يعتبر غضروف الركبة من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، ولكن هناك عدة عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى حدوث التمزق للركبة وهي:

• التعرض لإصابة بالركبة يترتب عليها تآكل الغضروف الهلالي، و يتطور الوضع فيما بعد إلى غضروف الركبة.
  • قد تؤدي زيادة الوزن إلى مزيد من الضغط على الركبة، مما يؤدي إلى تآكل الغضاريف الموجودة بها.
  • قد يسبب الإجهاد الزائد على الركبة إلى تآكل الغضروف، ويمكن أن يحدث هذا الإجهاد الزائد نتيجة للأنشطة الرياضية الشديدة أو العمل الشاق.

طرق علاج غضروف الركبة

يمكن علاج غضروف الركبة باستخدام عدة طرق غير جراحية ، وتشمل ما يلي:

• التمارين الرياضية: حيث تساعد في تقوية العضلات المحيطة بالركبة، وتخفيف الضغط عليها، وتحسين الحركة والمرونة.
  • العلاج الطبيعي: يساعد في تدعيم العضلات الموجودة في الركبة وتقويتها وتحسين مرونتها وتساعد ايضا تمارين العلاج الطبيعي في تخفيف الألم والتورم.
  • الأدوية: حيث يمكن استخدامها تسكين الآلام والتورم وتقليل الالتهاب.
  •  العلاج الجراحي: يعد الحل الاخير الذي يلجأ اليها الأطباء وذلك في الحالات الشديدة التي لا يفيد معها الإجراءات السابقة.

يقوم الجراح باستخدام منظار إصلاح الغضروف المتمزق او التالف وفي حالة القطع وصعوبة امكانية إصلاحه يقوم الجراح بإزالته.

طبيعة الالم بعد عملية تمزق غضروف الركبة

• من الطبيعي أن يشعر المرضى بألم مؤقت بعد جراحة تمزق غضروف الركبة وقد يستمر يومين تقريباً.
  • ويتم التحكم فيه بالأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب ولكن في حاله تفاقم الالم وازدياده يجب التوجه إلى الطبيب المعالج لاتخاذ الإجراء الطبي المناسب.
  • ومن الآعراض الاخرى التي قد تحدث في الفترة الأولى بعد الإجراء وجود تورم واحمرار في منطقة الركبة ، تنميل او خدر في القدم ، صعوبة في الحركة والمشي.

اضرار ومضاعفات عملية قطع الغضروف الهلالي

عملية قطع الغضروف الهلالي هي عملية جراحية شائعة يتم إجراؤها لعلاج إصابات الركبة،.

قد تترتب عليها بعض الآثار الجانبية والمضاعفات. ومن بين الآثار الجانبية الشائعة:

• وجود تورم في الركبة بسبب تراكم السوائل ويستمر لعدة أيام.
  • قد تحدث التهابات في موضع الجرح ويحتاج المرضى إلى العناية الجيدة بالجروح للوقاية من الالتهاب.
  • قد يزيد احتمال تشكل الجلطات الدموية خلال الجراحه  وتحتاج بعض الحالات إلى تناول أدوية مضادة للتجلط.
  • احتمالية حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي مستقبلا.
  • العدوى.
  • حدوث خشونة مزمنة.
  • تخثرات في المفصل.
  • ضرر في الأنسجة أو الأعصاب حول المفصل.

المضاعفات الجانبية النادرة لعملية قطع الغضروف بالركبة

• تلف الأعصاب المحيطة بالركبة خلال الجراحة.
  • قد تحدث العدوى في موضع الجرح، وتحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية.

كم نسبة نجاح عمليات غضروف الركبه بالمنظار؟

• تعتبر عملية إصلاح غضروف الركبة بالمنظار إجراء جراحي شائع وناجح عامة، وتشير الدراسات إلى أن نسبة نجاح عمليات إصلاح غضروف الركبة بالمنظار تتراوح ما بين 75-95٪.
  • و تعتمد نسبة نجاح العملية على عدة عوامل،منها حجم الإصابة وموقعها وحالة الركبة وعمر المريض وتاريخه الطبي ومدة الإصابة قبل العلاج.
  • ومن الجدير بالذكر أن العلاجات غير الجراحية مثل التمارين الطبية والعلاج الطبيعي يمكن أن تساعد في تحسين النتائج النهائية وتقليل فرص تطور مضاعفات.
  • يجب على المريض إتباع إرشادات الطبيب المعالج  والانتظام في المتابعة الدورية بعد العملية.

مدة شفاء غضروف الركبة

• عادة ما تستغرق الإصابات البسيطة بالغضروف حوالي 6 إلى 8 أسابيع للشفاء، في حين أن الإصابات الأكثر خطورة يمكن أن تحتاج إلى فترات أطول.
  • قد يستغرق الآمر عدة أشهر لدى بعض المرضي.
  • تختلف مدة تعافي غضروف الركبة بناءً على عدة عوامل، مثل حجم الإصابة ومدى خطورتها، وكذلك نوع العلاج المتبع في علاجه.

هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة ؟

• نعم ، يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبه البسيط ويتطلب الامر الراحة التامة وتجنب القيام بأي عمل قد يسبب مزيد من تمزق الغضروف.
  •  كما تساهم جلسات العلاج الطبيعي في تحسن الألم وتقوية عضلات الركبه.
  •  وأيضا من الضروري الحفاظ على وزن صحي لتجنب الضغط على الركبه.
  • وللأسف في الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية لإصلاح الغضروف أو إستبداله.
  • لذا يجب استشارة طبيب العظام المتخصص في المفاصل لتحديد الاجراء العلاجي المناسب لحالة الغضروف.

مدة التعافي بعد قطع غضروف الركبة

• عادة ما تتراوح فترة تعافي 4 إلى 6 أسابيع قبل العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة.
  • قد يحتاج إلى فترة تأهيل أطول إذا كانت الإصابة شديدة، أو إذا كانت الجراحه تشمل إصلاح أو استئصال جزء كبير من الغضروف.
  • وعادة ما يستغرق التعافي التام بعد عملية غضروف الركبة حوالي من 6 إلى 12 شهر.
  • في هذه الفترة يجب على الشخص أن يلتزم بتمارين العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية وتجنب أي نشاط قد يؤثر سلبًا على عملية التعافي.