هل عملية قطع غضروف الركبة خطيرة ؟

العلاج المبدئي في حالة حدوث تمزق أو قطع في غضروف الركبة غير جراحي.

بما في ذلك العلاج الطبيعي، وتعديل نمط الحياة، والأدوية المضادة للالتهابات، أو الاستعانة بدعامات الركبة.

ربما حقن الكورتيزون التي تساعد في تخفيف الألم، والتورم، والالتهاب في مفصل الركبة المتضرر. 

وعندما لا تنجح طرق العلاج هذه، قد يوصي طبيب العظام وقتها بإجراء عملية جراحية لغضروف الركبة المتضرر.

ولكن هل عملية قطع غضروف الركبة خطيرة؟ سؤالٌ قد يسأله البعض حين إخباره بأن أفضل طريق علاجي لحالته هو التدخل الجراحي.

سنتعرف على الإجابة بالتفصيل في السطور التالية، إلى جانب الإجابة على العديد من التساؤلات الأخرى مثل المضاعفات المحتملة بعد العملية، وما نسبة نجاح عملية قطع غضروف الركبة؟ وغير ذلك.

ولكن قبل الإجابة على سؤال البعض هل عملية قطع غضروف الركبة خطيرة؟ نوضح..

هل عملية قطع غضروف الركبة خطيرة

هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة ؟

بعض الحالات في قطع غضروف الركبة يمكن التعايش معها بشكل طبيعي اعتمادًا على شدة التمزق وموقعه.

فبعض الأشخاص قد يعانون من أعراض بسيطة او لا يعانون من أي اعراض بينما البعض الآخر قد لا يستطيع تحريك ركبته إلى جانب الألم الدائم والتورم.

في حالة ما إذا كان التمزق بسيطاً وعلى الحافة الخارجية من الغضروف المفصلي، فقد يشفى من تلقاء نفسه عن طريق الراحة، ووضع الثلج لتقليل التورم، والعلاج الطبيعي، والأدوية المسكنة للألم.

أما في الحالات التي يكون فيها التمزق أكثر شدة أو كان في الجزء الداخلي من الغضروف المفصلي، بحيث يكون تدفق الدم محدودًا، فقد لا يشفى من تلقاء نفسه ويتطلب تدخلًا جراحيًا.

هل عملية قطع غضروف الركبة خطيرة؟

لا ، حيث تعتبر العملية آمنة تمامًا، ونسبة نجاحها عالية جدًا، ولكن هناك بعض المضاعفات النادرة التي يجب أن يكون الشخص على دراية بها حتى يتجنب حدوثها والتي تتمثل في كلٍ من:

  • العدوى: تحدث في مكان الشق إذا لم يتم العناية به، مما يجعله عرضةً لدخول البكتيريا وحدوث التهاب وعدوى، ويظهر على الشخص وقتها بعض العلامات مثل زيادة الألم في المفصل المصاب، والتورم، ونزول بعض السوائل من الشق.
  • الجلطات الدموية: قد تحدث بعد عملية قطع الغضاريف الموجودة بالركبة، نتيجةً عدم تحريك الساق والركبة بعد الجراحة.

 لذلك يجب على الشخص اتباع إرشادات الطبيب حول حركة الساق والركبة بحيث يتم رفعهما بعض الوقت فوق مستوى القلب.

مع تناول الأدوية المسيلة للدم لتجنب حدوث مثل هذه المضاعفات.

بعض المضاعفات أو المشاكل الأخرى التي تتعلق بإجراء العملية:

  • إصابة الأعصاب والأوعية الدموية القريبة من الركبة. 
  • مشاكل التخدير.

يمكن تفادي المضاعفات المتعلقة بإجراء عمليات الركبه من خلال أطباء متمرسين ذو خبرة في إجراء هذه العمليات بأحدث الطرق الجراحية.

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة

تصل نسبة نجاح عملية غضروف الركبة بالمنظار حوالي 85-90٪ وتظهر علامات النجاح في سرعة التعافي واختفاء الألم وتحسن قدرة الشخص على المشي والحركة.

كم تستغرق عملية غضروف الركبة؟

تستغرق عمليه قطع الغضروف بالركبة غالبًا من ساعة إلى ساعتين تقريباً وتختلف المدة بناءاً على حجم القطع او التمزق الموجود بالركبه ، والإجراء الجراحي المستخدم.

اعراض ما بعد عملية غضروف الركبة

بعد إجراء الشخص عملية غضروف الركبة بالمنظار قد يواجه بعض الأعراض التالية:

  • قد يشعر الشخص ببعض الألم أو التورم  حول مفصل الركبة الذي سرعان ما يتراوح بمسكنات الألم التي يصفها الطبيب أو وضع الثلج للتقليل من حدة التورم.
  • يصعب على الشخص ثني الركبة أو فردها غالبًا بعد اجراءه للجراحة، هذا التيبس طبيعي جدًا وهو جزء من عملية الشفاء وسرعان ما يتحسن تدريجيًا بمرور الوقت. 
  • صعوبة تحريك الركبة والمشي بشكل طبيعي في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، تختفي هذه المشكلة مع العلاج الطبيعي. 
  • بعض الأشخاص تظهر عليهم بعض الكدمات حول الركبة، والتي تكون ناتجة عن العمليه الجراحية وتختفي في خلال أيام أو أسابيع قليلة. 

مدة الراحة بعد عملية غضروف الركبة

تختلف مدة الراحة الموصى بها بناءا على نوع الجراحة سواء كانت جراحة مفتوحة أو عن طريق المنظار، وهل يعاني من اي أمراض مزمنة ، ومدى التزامه باتباع النصائح بعد الإجراء:

  • بشكلٍ عام معظم الأشخاص يكونون قادرين على استئناف الأنشطة الطبيعية في خلال 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، ومع ذلك قد يستغرق الأمر أقل من هذا في الجراحه بالمنظار حيث يتعافى المريض بعدها بحوالي أسبوع أو أسبوعين فقط.
  • من المتوقع أن يتحسن الألم والتورم في  اليوم الثاني أو الثالث بعد عملية قطع غضروف الركبة ويكون المريض قادرًا على أداء الأنشطة اليومية المعتادة مثل الأعمال المنزلية البسيطة والعودة للعمل في حالة ما إذا كانت وظيفته لا تنطوي على الكثير من الوقوف، أو المشي، أو رفع الأحمال الثقيلة.
  • بعد أسبوع إلى أسبوعين من خضوع الشخص للعملية يكون لديه القدرة على تحريك الركبة وقيادة السيارة، هذا إلى جانب أن الشخص في تلك المرحلة يستطيع استعادة قوة عضلاته السابقة قبل إصابة غضروف الركبة.
  • أما بالنسبة لممارسة التمارين الرياضية والعودة إلى العمل الذي يتطلب الكثير من الوقوف والمشي ورفع الأجسام الثقيلة فيمكن للشخص فعل ذلك بعد 4 إلى 6 أسابيع من إجراءه عملية قطع غضروف الركبة.

متى امشي بعد عملية غضروف الركبة؟

  • في البداية يحتاج المريض إلى الاستناد على عكازات لمدة تتراوح بين عدة أيام وأسابيع بعد إجراءه العمليه والتي تُحَدَّدْ حسب توصية الطبيب المعالج.
  • يعتمد وقت المشي بعد عملية قطع غضروف الركبة على عدة عوامل منها نوع الجراحة منظار ام تقليدية حيث يتم التعافي بشكل أسرع في الجراحات عن طريق المنظار.
  • بعد وصول الشخص إلى مرحلة يستطيع القدرة على المشي بدون أي ألم أو تعثر يمكنه عدم استخدام العكازات والمشي بحرية، ولكن كما ذكرنا أنه يجب تجنب الرياضة والأنشطة أو التدريبات الشاقة خلال الفترة الأولى بعد عملية قطع الغضروف الهلالي بالركبة.

أسباب فشل عملية غضروف الركبة 

تعتبر عملية غضروف الركبة بالمنظار إجراء فعال وآمن تمامًا بشكل عام، ولكن هناك حالات قد تفشل فيها العملية. إليكَ بعض الأسباب الشائعة :

  • تلف الأنسجة المحيطة بالغضروف مما قد يضعف قدرة الغضروف على الشفاء.
  • عدم اتباع تعليمات طبيب العظام حول الرعاية بعد الجراحة فيما يتعلق بالعلاج الطبيعي والراحة والنظام الغذائي.
  • التشخيص غير الدقيق لمشكلة الغضروف.
  • اختيار العلاج غير المناسب، حيث إن هناك أنواع مختلفة من علاجات غضروف الركبة المتاحة، واختيار العلاج الخاطئ لمريض معين يمكن أن يؤدي إلى فشل الإجراء.
  • عوامل أخرى متعلقة بالمريض، مثل العمر، والوزن، والصحة العامة للمريض. فعلى سبيل المثال، قد يكون لدى المرضى الأكبر سنًا عملية شفاء أبطأ من المرضى الأصغر سنًا.

تكلفة عملية غضروف الركبة بالمنظار في مصر 

في الغالب تتراوح تكلفة عملية الغضروف في الركبة بالمنظار غالبًا بين 15 إلى 30 ألف جنيه مصري وقد تزيد أو تقل عن ذلك ، وتختلف تكلفة عملية قطع غضروف الركبة بالمنظار حسب عدة عوامل من ضمنها:

  • الحالة الصحية للمريض.
  • المكان والمستشفى التي تم فيها إجراء العملية.
  • خبرة الطبيب المعالج.
  • مدة إقامة الشخص بعد العمليه في المستشفى.
  • نوعية التأمين الصحي الذي يحمله الشخص الذي يقدم على إجراء الجراحة.

قد وصلنا إلى نهاية المقال و أجبنا على سؤال البعض هل عملية قطع الغضروف خطيرة؟ بلا، وأن هذا الإجراء إجراء آمن تمامًا يستغرق ساعة بدون أي مخاطر.

من المهم اتباع تعليمات الطبيب للتعافي بشكل أسرع وتجنب التعرض لأي مضاعفات بعد إجراء العمليه، وفي حالة ما إذا واجه لشخص أي أعراض مقلقة مثل الألم الشديد، أو الحمى، أو علامات العدوى يجب عليه الاتصال بالطبيب المتابع على الفور.

وفي حالة وجود أي استفسار آخر حول الإجراء يرجى ترك تعليق بالأسفل أو التواصل معنا مباشرةً.

Categories: Uncategorized

دكتور محمد صلاح العزازي

دكتور محمد صلاح استشاري العظام والمفاصل بمستشفى الهلال ، دكتوراه جراحة العظام بكلية طب القصر العيني ، عضو كلية الجراحين الملكية – إنجلترا ، عضو الجمعية السويسرية لتصليح الإصابات والكسور ، و عضو الجمعية المصرية لجراحة العظام

0 Comments

Leave a Reply

Avatar placeholder

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Call Now Button