ما مدة عملية تركيب مسامير في الكاحل؟

عادة ما تستغرق مدة عملية تركيب مسامير في الكاحل من 30 الى 60 دقيقة ، وقد تستغرق وقتًا أطول في حالات الكسور الشديدة.

وتختلف مدة العملية من حالة لأخرى وفقًا للحالة الصحية للمريض ونوع الجراحه التي سيتم إجراؤها وعدد المسامير المراد تركيبها.

مدة عملية تركيب مسامير في الكاحل

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر

تتراوح تكلفة عملية تثبيت المفصل في مصر ما بين 20 إلى 100 الف جنيه مصري أو أكثر.

يؤثر في تحديد التكلفة عدة عوامل منها المستشفي ومدة الاقامة فيها ، وتكاليف دكتور المفاصل والفريق الطبي المساعد وطبيب التخدير.

اسباب اجراء عملية تركيب مسامير في الكاحل

• وجود كسور في عظام الكاحل تحتاج لعملية جراحية لتثبيتها.
  • قد يحدث تشوه في الكاحل نتيجة لإصابة أو مرض، وقد يتطلب هذا التشوه عملية تركيب مسامير لتثبيت الكاحل وتحسين وظيفته.
  • يمكن أن تؤدي التهابات المفصل في الكاحل إلى تلف الغضروف والعظام المحيطة بالمفصل، وقد يتطلب الامر عملية تركيب مسامير لتثبيت الكاحل وتحسين وظيفته.
  • في بعض الحالات، قد يقرر الجراح إعادة بناء الكاحل بعد إصابة شديدة، وقد يشمل ذلك تركيب مسامير لتثبيت الأجزاء المختلفة من الكاحل وتمكينها من الاندماج.

اجراءات عملية تركيب شرائح معدنية و مسامير في الكاحل

• عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل يتم اجراؤها لعلاج الكسر والإصابات في مفصل الكاحل.
  • يتم اجراء عمليه تركيب شرائح وصفائح معدنية في الكاحل تحت تأثير التخدير العام.
  • يبدأ الجراح بعمل شق صغير في منطقة الكاحل مكان الإصابة.
  • ثم يتم إدخال المنظار والادوات الجراحية لعلاج الكسر وإعادة تشكيل وتثبيت العظام المكسورة بالمسامير والشرائح المعدنية جيداً.
  • ثم يقوم بإخراج الادوات وخياطة الجرح .
  • مده الاقامة في المستشفى من يوم إلى ثلاثة ايام.

مخاطر عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكاحل

• تعد العدوى واحدة من أكثر المضاعفات شيوعًا بعد العملية ويمكن أن تتسبب في احمرار الجرح وألم شديد وارتفاع في درجة الحرارة .
  • تكون جلطة دموية في الأوردة العميقة بالجسم.
  • خلل في التئام العظام بعد الجراحة.
  • حدوث التهاب في الأوتار المحيطة بالكاحل.

تعتبر المخاطر السابقة نادرة الحدوث ويمكن تجنبها او السيطرة عليها بعدة طرق منها الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج وتناول الادوية الموصوفة بكل دقة.

نصلئح وتعليمات بعد عملية الكاحل

• يجب الالتزام بالراحة الكاملة للقدم لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع.
  • من الضروري رفع القدم المصابة لمدة 30 دقيقة ثم إرجاعها إلى وضعية الجلوس لتقليل الانتفاخ وتحسين الدورة الدموية.
  • تجنب الحركات العنيفة والتحميل الثقيل للقدم.
  • المحافظة على الوزن الصحي لتخفيف الضغط على الكاحل.
  • يجب البدء في العلاج الطبيعي بعد فترة من العملية لتحسين الحركة والتوازن وتقوية العضلات.

وإذا ظهرت أي أعراض غير طبيعية مثل ارتفاع في درجة الحرارة أو احمرار الجرح أو أي ألم شديد لا يتحسن ، يجب عليه الاتصال بالطبيب لاتخاذ الاجراءات العلاجية المناسبة.

علاج تورم القدم بعد جراحة شرائح ومسامير

تورم القدم بعد جراحة تركيب شرائح ومسامير بالكاحل يعتبر أمرًا شائعًا وعادةً ما يختفي بعد فترة قصيرة ويمكن القيام ببعض الإجراءات للتغلب على هذ التورم مثل:

• الراحة وتقليل النشاط البدني ورفع القدم المصابة عند الجلوس لتحسين تدفق الدم كما يمكن وضع الثلج على القدم لمدة 20 دقيقة في كل مرة، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .
  • كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات ويمكن للعلاج الطبيعي أن يساعد على تحريك القدم وتحفيز تدفق الدم.

آلام الكاحل بعد العملية

بعد إجراء عملية تركيب شرائح في الكاحل، يمكن أن يشعر المريض بالألم ويصف الطبيب المعالج الأدوية المسكنة للمساعدة في خفض الألم ، كما يساعد استخدام الثلج في تقليل الألم في الأيام الأولى بعد العملية.

ما هي مدة التئام عظام الكاحل ؟

تتراوح مده التئام عظام الكاحل ما بين شهر ونصف الى 3 شهور في حالة الكسر البسيطة، بينما قد تطول هذه المدة وتصل إلى 6 شهور لكي تلتئم الكسور المتعددة.

متى يمكن المشى بعد تركيب مسامير بالساق؟

• في العادة، يحتاج المريض إلى الراحة وعدم الوقوف على الساق لفترة قصيرة بعد الجراحة، حتى يلتئم الجرح بشكل جيد.
  • يمكن للمريض البدء في المشي تدريجياً وفقًا لتوجيهات الطبيب باستخدام عكازين أو مشايات في البداية.
  • يجب تجنب الأنشطة والرياضة الثقيلة خلال فترة التعافي .