ما تكلفة عملية تمزق أربطة الكاحل؟

تتراوح تكلفة عملية تمزق أربطة الكاحل في مصر ما بين 25000 إلى 30000 جنيه مصري.

تتأثر التكلفة بعدد من المتغيرات منها المستشفى التي يتم فيها إجراء العملية ، درجة القطع الموجود بأوتار الكاحل وعدد الاربطة المتضررة .

ويؤثر في تحديد التكلفه أيضا مستوى مهارة وخبرة جراح المفاصل والطاقم الطبي الذي يساعده .

كذلك الفحوصات والتحاليل التي يتم اجراؤها للمريض قبل وبعد الجراحة.

كما أن نوع الجراحة المستخدم له دور في اختلاف اسعار العملية ( الجراحة التقليدية ام المنظار).

تكلفة عملية تمزق أربطة الكاحل

أسباب تمزق أربطة الكاحل

• الاصابة الرياضية: حيث يمكن أن تؤدي الأنشطة الرياضية العنيفة إلى تمزق أو تمدد الأربطة في الكاحل مثل كرة القدم وكرة السلة ورياضة الملاكمة.
  •  السقوط: قد يتسبب السقوط على الكاحل في تمزق الأربطة والأوتار.
  • التواء الكاحل: يمكن أن يؤدى الالتواء في الكاحل الى قطع الاوتار في الكاحل.
  • التقدم في العمر: قد يحدث تمزق اربطة الكاحل نتيجة ضعف العضلات والأربطة بمرور الوقت.
  • الإصابة الحادة: قد يتعرض الكاحل للإصابة الحادة في حوادث السيارات أو الحوادث الشديدة الأخرى.
  • التهاب الأوتار: يمكن أن يسبب التهاب الأوتار في الكاحل إلى تمزق الأربطة.

أعراض تمزق الأربطة

• تتفاوت الأعراض التي يمكن أن يعاني منها المريض بتمزق أربطة الكاحل حسب شدة المشكلة وموقعه ونوعية العلاج المتبع، ومن أكثر الأعراض الشائعة:
  • قد يشعر المريض بألم شديد في منطقة الكاحل المصابة ويزداد الالم عند محاولة الوقوف عليه.
  • قد يلاحظ المريض تورم بسيط او شديد في منطقة الكاحل.
  • يجد الشخص صعوبة في الوقوف أو المشي بسبب الألم وعدم الاستقرار.

علاج تمزق الأربطة في الكاحل

يتوقف علاج تمزق أربطة الكاحل على مدى شدة التمزقات ومكانها وحالة المريض بشكل عام وفيما يلي بعض الإجراءات غير الجراحيه الشائعة لعلاج تمزق الاربطة في الكاحل:

• الراحة: يتطلب تمزق الأربطة الراحة والتقليل من النشاط البدني لعدة أيام حتى يتمكن الجسم من إصلاح الأنسجة المتضررة كما يمكن استخدام الأدوات المساعدة مثل العكازات والمشايات لتخفيف الوزن عن الكاحل المصاب.
  • التمارين الطبية والعلاج الطبيعي: يمكن أن تساعد التمارين الطبية وجلسات العلاج الطبيعي في تحسين تدفق الدم وتحفيز الشفاء وتمارين لتقوية العضلات المحيطة بالكاحل وتحسين المرونة والحركة.
  • الأدوية: تساعد الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية في التغلب على الألم والتورم وتحفز عملية التئام الأنسجة المتضررة.

إجراءات عملية إصلاح تمزق أربطة الكاحل

يتم اللجوء إلى الجراحة في حالات التمزق الشديد أربطة الكاحل، وتختلف الإجراءات الجراحية حسب شدة التمزق ومكانه وحالة المريض عامة ، و مدة العملية تتراوح بين 45 حتى 120 دقيقة وفيما يلي إجراءات جراحة لتثبيت الأربطة المتمزقة:

• يقوم جراح العظام بعمل شق في الكاحل ثم يقوم بإدخال أداة رفيعة ومرنة مزودة بكاميرا وأدوات جراحية صغيرة لكي يقوم بإصلاح و خياطة الوتر والرباط المتضرر وإعادة تشكيلها وتثبيتها بواسطة مسامير وشرائح وصفائح معدنية.
  •  وتتم هذه العمليه تحت تأثير التخدير العام.
  • وفي بعض الأحيان قد يتطلب الامر استخدام أربطة من منطقة أخرى من الجسم لإصلاح الأربطة المتمزقة في الكاحل.

مخاطر العملية

مثل أي إجراء جراحي قد يترتب عليه مضاعفات واثار جانبية ويمكن السيطرة عليها مثل:

• تورم والتهاب الكاحل.
  • الإحساس بالألم والتنميل  في منطقة الساق.
  • صعوبة المشي والقيام بالأنشطة اليومية.
  • قد يتطور الأمر إلي حدوث التهاب بالمفاصل و تلف الغضاريف والعظام المحيطة.

طريقة المشي بعد عملية علاج أربطة الكاحل

• يجب على المريض المشى ببطء والتحرك بحركات مريحة وطبيعية.
  • تجنب الحركات القوية والتحميل الزائد على الكاحل
  • يساعد استخدام العكازات أثناء المشي في تقليل الوزن على الكاحل المصاب.
  • البدء في تمارين العلاج الطبيعي بعد العمليه تساعد في تقوية العضلات المحيطة بالكاحل وتحسين حركة المفصل.

نسبة نجاح عملية تنظير مفصل الكاحل

• تعد عملية تنظير مفصل الكاحل إجراء جراحي آمن وفعال، وتعتبر نسبة نجاح العمليه مرتفعة وتتراوح ما بين 80 إلى 90٪ لدى معظم الأشخاص.
  • وعلى الرغم من ارتفاع معدل نجاحها إلا أن هناك بعض المرضى قد تحدث لديهم مضاعفات مثل التهاب الجرح أو خلل في حركة المفصل أو ضعف الإحساس بالأصابع الصغيرة.
  • ويمكن تقليل خطر وجود هذه المخاطر عن طريق اتباع التعليمات الطبية بدقة، والمتابعة بانتظام مع الدكتور المعالج.

هل تمزق أربطة الكاحل أمر خطير؟

أغلب المرضى المصابين بتمزق الأربطة يكون بسيط ولا يشكل خطورة ويمكن علاجه بعدة طرق ولكن يكون تمزق الأربطة في الكاحل خطير في الحالات التالية:

• عندما يؤدي التمزق الى تورم شديد في القدم يتفاقم مع الوقت.
  • عندما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم ولا تنخفض بالأدوية.
  • وجود تنميل وخدر في منطقة الكاحل وما يحيط بها.
  • عندما يجد المريض صعوبة في الضغط على القدم والتحرك بحرية.
  • في حالة وجود تخلخل أو تفكك في مفصل الكاحل.