ما هي أعراض خلع مفصل الورك الصناعي؟

قبل ذكر أعراض خلع مفصل الورك الصناعي يجب معرفة أن الأطراف الاصطناعية لاستبدال مفصل الورك فعالة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 عامًا ولكن عندما يحدث خلع في مفصل الورك الصناعي و تُرك دون علاج ، فقد يؤدي الخلع إلى تلف الأوعية الدموية أو الأعصاب أو الأربطة المحيطة.

والوقت الأكثر شيوعًا الذي يحدث فيه الخلع لمفصل الورك هو أول ستة إلى ثمانية أسابيع بعد جراحة استبدال مفصل الورك.

أعراض خلع مفصل الورك الصناعي

فيما يلي أهم اعراض خلع مفصل الورك الصناعي:

• عدم استقرار او ثبات مفصل الركبة.
  • الألم الشديد في وحول منطقة الورك أو الفخذ.
  • عدم القدرة على المشي.
  • ضعف القدرة على تحريك الساق.
  • ان تكون ساق واحدة أقصر بشكل ملحوظ من الأخرى.
  • الإحساس بأن المفصل يتحرك داخل وخارج تجويفه.
  • ضعف الإحساس في القدم أو الكاحل.
  • تورم في وحول مفصل الركبة.

أسباب خلع مفصل الورك الصناعي

يتكون مفصل الورك من ساق وكرة ومقبس ويحدث الخلع في الورك الصناعي عندما تخرج كرة المفصل المتصلة بجذع عظم الفخذ من التجويف الملتصق بعظم الحوض.

يحدث خلع مفصل الورك لدى حوالي  15٪ من المرضى الذين خضعوا لعمليات تركيب مفصل الورك ويترتب على خلع الورك إلى إضعاف العضلات والأربطة التي تثبت مفصل الورك في مكانه وتؤدي إلى تآكل الغضروف في المفصل.

يوجد العديد من الاسباب وراء حدوث خلع في مفصل الورك الاصطناعي

• زيادة الوزن .
  • التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يسبب تضرر للمفصل بشكل كبير و آلام مزمنة وصعوبة في الحركة.
  • قد يحدث كسر او خلع في مفصل الورك الصناعى بعد التعرض لإصابة قوية في المفصل نتيجة حوادث السيارات أو السقوط الشديد أو الرياضات الثقيلة.
  • مرض التهاب المفصل العظمي قد يتسبب في تلف في مفصل الورك.
  • هناك عوامل متعلقة بالجراحة وهي عدم وضع الجراح المكون الحقي والفخذ بدقة في الحوض أثناء إجراء عمليه استبدال مفصل الفخذ الصناعي.

علاج خلع مفصل الورك

يمكن علاج خلع الورك الاصطناعي بطريقتين وهما:

• الطريقة الاولى تتم في عيادة الطوارىء بعد حدوث الخلع مباشرة حيث يعمل الطبيب على إعادة رأس عظم الفخذ إلى الكأس حتى يتمكن المريض من الوقوف والمشي بعد العملية.
  • الحل الجراحي : يلجأ جراح المفاصل لهذا الاجراء في حالة وجود خلع في المفصل الصناعي لفترة طويلة جدًا وايضاً مع الحالات التي تكرر معها خلع المفصل اكثر من 3 مرات

اجراءات جراحة تركيب مفصل الفخذ الاصطناعي

• تعتبر عمليه تركيب مفصل الفخذ الصناعي من أنجح جراحات العظام و تتم العملية تحت تأثير التخدير العام
  • تستغرق العملية حوالي من ساعة الى ساعتين تقريباً.
  • في حاله وجود تلف في انسجة المفصل فقط يتم إزالتها ويعاد الورك إلى موضعه ويتم وضع رباط اصطناعي لتثبيت مفصل الورك في موضعه الجديد.
  • وقد يتضمن الاجراء الجراحي استئصال عظم الفخذ أي إزالة الكرة جراحيًا وقد يتطلب الامر إعادة استبدال مفصل الورك التالف بمفصل صناعي جديد.
  •  وقد يستغرق تعافي مفصل الورك بعد استبداله حوالي من 2 الى 3 أشهر.

أنواع خلع الورك

• يمكن تصنيف الخلع وفقًا لاتجاه خلع رأس الفخذ حيث يمكن خلع الجزء الأمامي من الورك أو من خلف الورك بشكل علوي اي فوق مفصل الورك وأيضًا يمكن خلعه من مكانه السفلي أي أسفل مفصل الورك.
  • يعد خلع الورك الخلفي اكثر شيوعًا لدى المرضى الذين خضعوا لعملية رأب مفصل الورك الخلفي وغالباً ما يكون خلع الورك الأمامي نتيجة لعملية تغيير مفصل الورك الأمامي.

نصائح بعد عملية خلع الورك

يوجد بعض التعليمات يجب اتباعها جيداً لتجنب حدوث مضاعفات و خلع في مفصل الورك مرة اخرى وتشمل ما يلي:

يحتاج المريض إلى استخدام أداة مساعدة للمشي أو دعامة للورك لعدة أسابيع أو أشهر حتى تمام التعافي.

ممارسة تمارين تقوية مفصل الورك والساقين.

نسبة نجاح عملية خلع الورك

معدل نجاح جراحه خلع الورك فوق 90٪ ، ويشعر معظم المرضى براحة أكبر في خلال أيام قليلة من الجراحة ومن المتوقع عودة معظم المرضى إلى ممارسة انشتطهم المعتادة خلال شهور قليله من الإجراء.

طريقة المشي بعد عملية الخلع الوركي

• أفضل وضع للنوم بعد العملية هو الاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة بين الساقين. يمكن النوم على الجانب غير المصاب  مع وضع وسادتين مبطنتين بين الساقين.
  • تجنب النوم على البطن.

طرق الوقاية من خلع مفصل الورك الصناعي

لمنع حدوث خلع في مفصل الفخذ ، يمكن اتباع التعليمات التالية:

• الجلوس على كراسي مرتفعة بذراعين واستخدم مقعد مرحاض مرتفع.
  • النوم على مرتبة عالية ووضع وسادة تحت الساقين اثناء النوم.
  • عدم الانحناء أكثر من 90 درجة.
  • إذا كان على الشخص التقاط أشياء من الأرض ، يجب ان يقوم بالاستناد على قطعة أثاث قبل التقاطها.
  • ممارسة تمارين مخصصة لتقوية عضلات الفخذ عدة دقائق مرتين في اليوم ويمكن زيادة عدد مرات التمارين.

تأثير خلع مفصل الورك على الزواج والانجاب

عادةً لا يؤثر خلع مفصل الورك على الزواج ولا يكون عائق لممارسة العلاقة الحميمية كما لا يؤثر على قدرة المرأة على الحمل أو الولادة بشكل طبيعي.