علاج شرخ الحوض البسيط

• يُعد شرخ الحوض البسيط إصابةً واردة الحدوث لأي شخص، ويمكن أن يتطلب علاج طبي شامل وتدخل جرحي في حالات كسر الحوض الأكثر حدة ، وتختلف طرق علاج الكسر بناءاً على عدة عوامل مثل عمر المريض وشدة الإصابة.
  • عندما يكون الشرخ بسيط في الحوض يمكن علاجه بالراحة في السرير والعلاج الطبيعى، بينما في الحالات الشديدة والأكثر خطورة، تكون هناك حاجة الى الجراحة لعلاج الكسر والحفاظ على الأنسجة المحيطة.
  • و يعتمد نوع الجراحة المطلوبة على مكان وشدة الكسر، ويمكن تحسين النتائج الجراحية عن طريق العلاج الطبيعى والتأهيل الطبي الذي يتم توفيره بعد الجراحة.
  • حيث يساعد العلاج الطبيعى في تحسين الحركة وتقوية العضلات والتوازن، ويساهم في التعافي السريع من الاصابة.
  • كما يمكن استخدام الأدوية لتخفيف الألم والتورم، وتشمل هذه الأدوية المسكنات ومضادات الالتهابات.

علاج شرخ الحوض البسيط

علاج شرخ الحوض لكبار السن

• يُعد شرخ الحوض من الإصابات الشائعة التي يتعرض لها كبار السن، ويتميز بوجود تشقق أو كسر في العظام الواقعة في منطقة الحوض ، وقد يتسبب في الشعور بألم حاد وصعوبة في الحركة.
  • يتم توصية المريض بالراحة وتناول الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب وتجنب الحركة الشديدة حتى يتمكن العظم من الالتئام والتعافى ، وقد تحتاج بعض الحالات الخطيرة الي استخدام الأدوات التثبيتية معهم مثل الجبائر والمشدات لتثبيت العظام وتقليل الحركة الخطيرة.
  • يوصي أطباء العظام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن لكبار السن الذين يعانون من شرخ الحوض وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين د لتقوية العظام وتسريع التعافي.
  • يجب على كبار السن تجنب العوامل المسببة لشرخ الحوض، مثل السير على الأسطح الزلقة والتعرض للسقوط ،كما ينبغي تجنب تحريك الأشياء الثقيلة والرفع بطريقة خاطئة.

أعراض شرخ الحوض البسيط

يتم تحديد شرخ الحوض بناءً على الحجم والموقع والشدة و اعراض شرخ الحوض البسيط هي:

• الألم ويعد العرض الأكثر شيوعًا لشرخ الحوض حيث يشعر المريض بألم حاد في الحوض أثناء التحرك أو الجلوس أو الوقوف.
  • قد يزداد الألم مع مرور الوقت.
  • ازدياد الألم عند الضغط علي منطقة الحوض أي عند جلوس المريض على كرسي صلب أو عندما يتحرك بشكل سريع.
  • ظهور ورم في منطقة الحوض أو الفخذ بسبب تجمع السوائل في المنطقة المصابة .
  • من الممكن أن يصبح الورم أكثر وضوحًا أثناء الجلوس  أو الوقوف لفترات طويلة.
  • قد تظهر كدمات حول المنطقه المصابة في الحوض، ويمكن أن تزداد الكدمات مع مرور الوقت.
  • قد يعاني الشخص من الشلل الجزئي في الفخذ أو الحوض بسبب تلف العظام أو الأنسجة المحيطة به.

اسباب كسر الحوض

• قد تحدث إصابات الحوض بسبب العديد من الأسباب المختلفة، وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لكسر الحوض:
  • السقوط: قد يؤدي السقوط من ارتفاع عالي الي كسر بالحوض، خاصةً لدى كبار السن الذين لديهم هشاشة العظام.
  • قد يحدث كسر الحوض بسبب حوادث المرور والاصطدامات، وخاصةً في الحوادث التي تنطوي على سرعات عالية.
  • قد تسبب الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام في زيادة احتمالية كسور بسيطة عند السقوط.
  • رفع الأوزان الثقيلة بطريقة غير صحيح أو القيام بأنشطة مجهدة لفترات طويلة.

تزداد احتمالية حدوث كسر بالحوض بسبب هشاشة العظام بدرجة كبيرة مع التقدم في العمر.

وخاصةً لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

طرق تشخيص شرخ الحوض

تشخيص شرخ الحوض يتطلب إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة لتشخيص شرخ الحوض :

• الفحص الجسدي: يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري للمريض لتحديد ما إذا كان هناك أي علامات على وجود شرخ في الحوض، وقد يستخدم الطبيب أدوات مثل المطرقة الطبية لفحص العظام وتحديد موقع الألم.
  • الأشعة السينية: تستخدم الأشعة السينية للكشف عن كسر الحوض وتحديد موقعه وحجمه ، وقد تكون الأشعة السينية كافية لتشخيص الحالة إذا كان الشرخ بسيطًا.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يمكن أن يكون هذا الفحص اكثر دقة في تحديد حجم الشرخ وموقعه.
  • تحاليل الدم: تستخدم لتحديد ما إذا كان هناك إصابة في العظام والأنسجة الأخرى، وتحديد ما إذا كان هناك احتمال للالتهابات أو مضاعفات أخرى.

مدة علاج شرخ الحوض

• تختلف مدة علاج الشرخ حسب شدته و حاله المريض وتوافر الرعاية الطبية اللازمة و عادة قد يستغرق الشفاء حوالي 6 إلى 12 أسبوعًا.
  • لكن يمكن أن تستمر مدة العلاج فترة أطول في حاله وجود مضاعفات أو اصابات إضافية.
  • يشمل العلاج لكسر الحوض البسيط الراحة والعلاج الطبيعي والأدوية المسكنة للألم.
  • مكملات الكالسيوم وفيتامين د وفي بعض الحالات الأكثر خطورة، قد يتطلب العلاج جراحة لإصلاح الشرخ.
  • و يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب والعلاج الموصوف.
  • تجنب الأنشطة الرياضية والمجهدة حتى شفاء المشكلة بالكامل.
  • ينبغي على المريض المتابعة مع الطبيب بانتظام لتقييم حالة التعافي.

اضرار شرخ الحوض

• التهاب الحوض وعدم التئام الجروح.
  • صعوبة الحركة والقدرة على التحرك بشكل طبيعي والتحمل السليم للوزن.
  • عدم القدرة علي القيام ببعض الأنشطة اليومية.